آخر المقالات

الجمعة، 21 أغسطس 2009

نبش في ذاكرة : " كم يوجد من هلال" ؟


http://www.islamway.com/inc/units/photos/show_image.php?table=articles&id_field=article_id&id=1383



كل عام ، مع حلول شهر رمضان المبارك ، يبقى السؤال ،القديم الجديد ، عن سبب اختلاف العالم الإسلامي في تحديد موحد لبداية و نهاية الصوم .

حتى لو شهد توافقا في بدايته ، يكون الاختلاف في نهايته ، كما حدث في العام الماضي . رغم أن واقعيا و عمليا أصبح العالم،لا نقول قرية واحدة بل دار واحدة ، وانكشف كل شيء تقريبا .

ويبقى السؤال ،أيضا القديم الجديد، لماذا لا تستغل هذه الثورة العلمية و التكنولوجيا التي "انفلتت" من عقالها وتسخيرها في توحيد الكلمة، على الأقل في شعائرنا الدينية و الروحية.
على حسب رأي، العلم أبصر من العين المجردة، ويستطيع الإنسان تسخيره لخدمته دينيا ودنيويا ،وينفذ به لأي شيء يريد ،ماعدا الروح و الساعة وهما من أمر الله ، أما الباقي فتركها رب الكون لاجتهاد خليفته في الأرض .
لنفرض أن لابد من الرؤية بالعين مجردة، فماذا يعنى العين المجردة ؟ هل لا بد أن يراه كل مسلم في مشارق الأراضي ومغاربها ،وفي هذه الحالة لا بد من أكثر من مليار رؤية ، أم رؤية شرعية واحدة ، من أي بقعة من العالم ، تكفي .

وفي هذه الحالة لماذا لا يتم تسخير تكنولوجية الاتصالات التي لم يعرف الإنسان مثيلتها،لتمرير المعلومة . فمثلا أي لجنة شرعية في أي بقعة من العالم تثبت رؤية الهلال تعلم كل اللجان الإسلامية في بقع العالم بالأمر .
أم الأمر ليس بهذه البساطة ،إذا وصل الأمر ، في بعض الحالات ، شعب مسلم واحد في بلاد وأرض واحدة الفرق بينهما يصل في بعض الأحيان إلى يومين كاملين ، حتى في عيد الأضحى ، رغم أن عيد الأضحى واضح لا غبار عليه ومرتبط بوقفة عرفات المباركة...




حمدان العربي

الموضوع الأصلي

عدل في:21.08.2009


ليست هناك تعليقات: