آخر المقالات

الثلاثاء، 18 ديسمبر، 2007

وقفة عرفة






نبأ + BBC
18.12.2007

بدأ حجاج بيت الله الحرام بعد غروب شمس اليوم الإفاضة إلى مزدلفة بعد انتهائهم من أداء ركن الحج الأعظم على صعيد عرفات في موكب إيماني مهيب .
ويبيت الحجاج في مزدلفة بعد أداء صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا قبل المُضي إلى منى لرمي جمرة العقبة. ثم يقوم الحجاج بعد ذلك بذبح الهدي ورمي أولى الجمرات والحلق أو التقصير، كما يؤدون طواف الإفاضة وهو من أركان الحج.
وبأداء اثنين من هذه الشعائر يتحللون التحلل الأصغر وبإكمالها يتحللون التحلل الأكبروفي مرحلة تالية يتمتع الحجاج بليالي التشريق في منى مستأنفين رمي بقية الجمرات.
وتختتم مناسك الحج بطواف الوداع يكون آخر ما يفعلونه في مكة. ومن المتوقع أن يتسم رمي الجمرات بالسلاسة هذا العام بعد إقامة طابق ثالث على جسر الجمرات لتسهيل انسيابية سير الحجاج.
حيث يستوعب الجسر بشكله الجديد مرور أكثر من مئتي ألف حاج في الساعةوقد أمضى الحجاج يومهم أمس الاثنين في وادي منى لقضاء ما يسمى يوم التروية الذي يسبق الوقوف بعرفات، وهناك جمعوا صلاة الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء.
و انطلق الاثنين حوالى مليوني مسلم ومسلمة الى وادي منى لبدء شعائر الحج وسط تدابير استثنائية اتخذتها السلطات السعودية لضمان سلامتهم، خاصة وأن منى شهدت قبل سبع سنوات حادثة تدافع دامية اسفرت عن مقتل حوالي 1500 شخص .
وافادت وكالة الانباء السعودية ان قوى الامن "ترافق وتوجه" الحجاج في هذه الرحلة التي قام بها النبي محمد قبل 14 قرنا، فيما تم توفير كل الامكانيات الطبية تحسبا لحدوث اي طارئ.
وفيما تقدم بعض الحجاج باتجاه منى سيرا على الاقدام، ركب البعض الآخر حافلات للتنقل الى منى الواقعة على بعد خمسة كيلومترات الى الشرق من مكة المكرمة .
وسيمضي الحجاج يومهم في الصلاة والدعاء مرددين "لبيك اللهم لبيك" قبل قضاء الليل في الخيام. وفي صباح يوم الثلاثاء، سيتوجهون الى جبل عرفات حيث نزلت على النبي محمد آخر آيات القرآن .
وتعتبر مرحلة الوقوف في عرفات اهمها في الحج حيث يقضي الحجيج يومهم بالصلاة والدعاء لله. وبعد عرفات يعودون الى منى للتضحية اعلانا عن بداية عيد الاضحى .



ليست هناك تعليقات: