آخر المقالات

الأحد، 29 نوفمبر 2009

اليوم يجرى في سويسرا استفتاء شعبي على حظر بناء مآذن المساجد



الصورة :  AFP PHOTO / FABRICE COFFRIN



الوكالات
29.11.2009

تجرى اليوم الأحد ،في سويسرا، عملية استفتاء شعبي على مشروع قانون لمنع بناء مآذن المساجد في البلاد. تقدمت به أحزاب يمينية ، تعبيرا على تزايد مشاعر العداء للجالية المسلمة التي تعرفها المنطقة في السنوات الأخيرة.
الناخبون سيدلون بأصواتهم ليقرروا بشأن مقترح بفرض حظر دستوري على بناء المآذن، مدعوم خاصة من أكبر الأحزاب اليمينية "حزب الشعب" وهو أكبر الأحزاب البرلمان ، مدعيا أن السماح ببناء المآذن خطوة رئيسية نحو "اسلمة البلاد" .
في سويسرا يوجد حوالي 400 الف مسلم ، اغلبهم من يوغسلافيا السابقة او تركيا. والإسلام هو أكثر الديانات انتشارا في البلاد بعد المسيحية، لكن رغم ذالك فان المساجد ذات المآذن قليلة جدا ومتباعدة. وفي الحقيقة لا يوجد سوى أربعة مساجد في كل سويسرا، وفي السنوات الأخيرة رفضت جميع طلبات البناء .
سويسرا متخوفة بشكل كبير من تمرير هذا المشروع بعد تلقيها إشارات من بعض البلدان الإسلامية ، ذات علاقة مميزة معها ، بأن تلك العلاقات الجيدة ستتأثر سلبا إذا أقر ذالك القانون.
للإشارة ، أن هذا المشروع القرار يشتم منه رائحة "الانتقاء ، والكراهية ..." ضد الدين الإسلامي ،لأن أصلا عدد المساجد في هذا البلد لا يتعدى عدد أصابع اليد لواحدة ، مقارنة بحجم الجالية الإسلامية الموجودة ، ومقارنة بعد دور العبادة للديانات الأخرى ....




*  نتائج الاستفتاء أظهرت أن نحو 59 في المائة من السويسريين مع مبدأ حظر بناء المآذن .

ليست هناك تعليقات: